آ:76 يَقُصُّ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَكْثَرَ الَّذِي هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ
"الذي" اسم موصول مضاف إليه، الجار "فيه" متعلق بـ "يختلفون".
آ:77 وَإِنَّهُ لَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ
جملة "وإنه لهدى" معطوفة على جملة إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ .
آ:78 يَقْضِي بَيْنَهُمْ بِحُكْمِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ
جملة "وهو العزيز" معطوفة على جملة "يقضي".
آ:79 فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ
جملة "فتوكل" مستأنفة.
آ:80 إِنَّكَ لا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ
"الدعاء" مفعول ثان، "إذا" ظرفية شرطية متعلقة بالجواب المقدر، "مُدْبرين" حال من الواو، وجملة "ولَّوا" مضاف إليه.
آ:81 وَمَا أَنْتَ بِهَادِ الْعُمْيِ عَنْ ضَلالَتِهِمْ إِنْ تُسْمِعُ إِلا مَنْ يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ مُسْلِمُونَ
"ما" عاملة عمل ليس، والباء في خبرها زائدة، والجار متعلق بـ "هادي" بمعنى صارف، "مَنْ" اسم موصول مفعول به، وجملة "وما أنت بهادي" معطوفة على جملة إِنَّكَ لا تُسْمِعُ ، جملة "إن تسمع" مستأنفة، وجملة "فهم مسلمون" معطوفة على جملة "يؤمن".
آ:82 وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لا يُوقِنُونَ
جملة الشرط مستأنفة، الجار "من الأرض" متعلق بنعت لـ "دابة"، وجملة "تكلمهم" نعت لـ "دابة"، والمصدر المؤول "أن الناس كانوا" منصوب على نـزع الخافض الباء